MAF’ULUN LIAJLIH (مفعول لأجله)

 


MAF’ULUN LIAJLIH (مفعول لأجله)

Maf’ulun Liajlih adalah mashdar (مصدر قلبي) disebut untuk menjelaskan sebab terjadinya pekerjaan. Contoh: (جئت حبا في استماع المحاضرة).

Kata (حبا) ini adalah mashdar qalbi, ia menjelaskan sebab atau illat kedatangannya yaitu untuk mendengar ceramah. Kedatangannya dan rasa senangnya terjadi dalam waktu yang sama, yang datang dan senang orangnya satu, yaitu mutakallim sendiri. Oleh sebab itu kata (حبا) ini harus dinashab sebab ia Maf’ulun Liajlih. Dalam uraian dikatakan sebagai berikut: (حبا مفعول لأجله، منصوب وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره)

Apabila waktunya berbeda seperti: (سافرت للعلم) mashdarnya harus dijar. Waktu berjalan dan menuntut ilmu terjadi dalam peristiwa yang berlainan. Lain waktu berjalan dan lain waktu menuntut ilmu. Demikian juga apabila Fa’ilul fi’li (فاعل الفعل) dan Fa’ilul mashdar (فاعل المصدر) orangnya berlainan seperti: (نصرني لاكرامي عليه) artinya: Dia menolong saya karena penghormatanku kepadanya. Yang menolong orang lain, dalam hal ini ialah seorang laki-laki dan yang memberi penghormatan   juga orang lain, dalam hal ini ialah saya. Bentuk seperti ini mashdarnya harus dijar.

Prof Dr Ahmad Syalaby dalam bukunya (النحو و الصرف) berkata sebagai berikut:

Apabila mashdar tidak memakai AL (أل) dan tidak juga mudhafun ilaih (مضاف اليه) pada umumnya dinashab seperti: (رحلت الى مصر أملا في الحصول على العلم) dan apabila mashdar memakai AL (أل) pada umumnya dijumpai dijar seperti: (صفحت عنه للشفقة عليه).

Apabila mashdar mudha    fun (مضاف) boleh dinashab dan boleh juga dijar,

Contoh: (عفوت عنه ابتغاء وجه الله) atau dapat di katakan (لابتغاء وجه الله)

ابتغاء، مفعول لأجله منصوب، وعلامة نصبه فتحة ظاهرة في آخره وهو مضاف.

وجه، مضاف اليه مجرور، وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره وهو مضاف.

لفظ الجلالة، مضاف اليه مجرور، وعلامة جره كسرة ظاهرة في آخره.

تمرينات

1.      استخرج المفعول لأجله مما يأتي:

أ‌)        حج المسلمون قضاء للفريضة

ب‌)    قام الطالب احتراما لأستاذه

ت‌)    أسرعت في السير رغبة في ادراك السيارة

ث‌)    صفق الحاضرون للاعبين تشجيعا لهم

ج‌)     أغلقنا المنزل خوفا من اللصوص

ح‌)     ضرب الرجل أخاه تأديبا له

خ‌)     رفع الشعب الاعلام تكريما لرئيس الجمهورية

د‌)       أعمل الخير حبا في الخير، واجتنب الشر كراهة للشر

ذ‌)       أطعمت الحيوان رأفة به

ر‌)      سافرت رغبة في طلب العلم

2.      اجعل كل اسم من الاسماء الأتية مفعولا لأجله في جملة مفيدة: 

حبا، طمعا، اكراما، خوفا، رحمة، طلبا، شفقة، اجلالا، تعظيما، تقديما، رغبة، تأد ي  با، شكرا.

3.      أعرب الجمل الآتية:

أ‌)        يقف الطلاب اجلالا للمعلم

ب‌)    أستذكر الدروس حبا في النجاح

ت‌)    لا تضيع الوقت ميلا الى الراحة

ث‌)    يشتغل الانسان ابتغاء الرزق

ج‌)     تنشأ المستشفيات رحمة للمرضى

ح‌)     أطعم المسكين شفقة عليه

خ‌)     ذهبت الى المدرسة طلبا للعلم

د‌)       سكت المسلمون عند سماع القرآن تقديسا لكلام الله

ذ‌)       زينت المدينة اكراما للضيوف واضهارا لحبنا لهم

ر‌)      رحلت الى مصر أملا في الحصول على العلم

4.      ضع مفعولا لأجله في الجمل الآتية:

أ‌)        تنشئ اندونيسيا كثيرا من المدارس ......

ب‌)    أحسن الى الفقراء ......

ت‌)    ابتعدت عن المريض ......

ث‌)    احترمت العالم ......

ج‌)     عفوت عنه ....... وجه الله.

 

 

 

شروط المفعول لأجله إستخداما اللام أو المجرور :

1.      الفرق بين الوقت و الفاعلين : مثلا :1 نصرني لإكرامي عليه 2 سافرت للعلم

2.      إستخداما الألف و اللآم: مثلا : صفحت عنه للشفقة عليه

3.      اذا كان مضافا قسمان : - يجور مجرورا بالللآم

-          يجوز منصوبا مثلا : عفوت عنه ابتغاء وجه الله) atau dapat di katakan (لابتغاء وجه الله

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share:

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Cari Blog Ini

Arsip Blog

Diberdayakan oleh Blogger.

Makalah ulumul qur'an

  BAB I PENDAHULUAN A.     Latar Belakang Memahami al-Qur’an banyak kaitannya dengan variable-variabel yang harus dikuasai, baik kaita...