Pembahasan Khada Wa Akhwatuha

 

كَادَ وَأَخْوَا تُهَا

      كَادَ وَأَخْوَا تُهَا  disebut dengan Af’alul muqarabah, cara kerjanya seperti  كَان وَأَخْوَا تُهَا yaitu merafa’ isim dan menasab  khabar.

      Perbedaannya keduanya terletak pada khabarnya. Khabar kaana boleh isim boleh fi’il madhy dan boleh fi’il mudhari, sedangkan khabar kaada dan teman-tamannya harus terdiri dari fi’il mudhari, tidak boleh terdiri dari fi’il madhy dan isim.

 Kaada dan teman-temannya terbagi atas tiga bagian yaitu:

1.      AFAALUL MUQARRABAH (أافعال المقاربه menunujukkan arti dekat/ hamper saja (yang terdiri dari  tiga macam

أ‌.         كاد - يكاد : نحو : كاد المطر ينزل

                      يكاد المطر ان ينزل

ب‌.     أوشك – يو شك : نحو : أو شك السما ء ان تمطر

                            يو شك السما ء تمطر

ت‌.     كرب : نحو : كرب الالم أن يزول

            Dalam uraian dikatakan :

كاد : فعل ما ض ناقص ترفع الأسم و تنصب الخبر

المطر : اسم كاد مرفوع وعلامة رفعه ضمه ظا هوة فى اخره

ينزل : فعل مضارمرفوع لتجرده عن ال نا صب والجازم, وعلآمة رفعه ضمة ظا هرة فى اخره

        فا عله ضمير مستتر فيه حوازاتقديره هو يعود على المطر.

       الجملة من الفعل فى محل نصب حبر كاد.

uraian tersebut  kalau fi’il mudhari  tidak di dahului AN (ان).tetapi bila  di dahului AN maka uraiannya sebagai berikut:

أن حرف نصب و مصدرى واستقبال

ينزل فعل مضارع منصوب بأن, وعلامة نصبه فتحه ظا هرة قى اخره

وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على المطر.

أن ومابعدها فى تأويل المصدر فى محل نصب خبر يكاد. الجملة من الفعل والفا عل لا محل لها من الا عراب صلة ان.

           

Dari tiga fi’il muqarrabah di atas hanya dua yang mempunyai fi’il mudhari yaitu كاد (kaada) dan أوشك  (Aosyakah) . sedangkan كرب (karuba) hanya mempunyai fi’il madhi saja.

           

2.      AFAALUR RAJAAI (أفعا ل الرجاء pengharapn) yang  terbagi atas tiga macam yaitu :

أ‌.         عسى الله ينجحنى فى الامتحان, أو عسى الله ان ينجحنى فى الا متحان.

ب‌.     حرى المر يقى ان يشفى.

ت‌.     اخلو لق الكسلآن أن يجتهد.

Dari tiga contoh tersebut ditemukan  ASAA(عسى) khabarnya terdiri dari jumlah fi’liyah yang mana fi’ilnya boleh di dahului AN (ان)  dan boleh juga tidak. Sedang dua fi’il yang lain yaitu HARAA (حرى ) dan ikhlaulaka (اخلو لق) wajib fi’il mudharinya di dahului AN seperti pada contoh di atas. Uraiannya sama dengan uraian AFAALUL MUQARABAH

Perbedaan fi’il yang di dahului AN (ان) dengan fi’il yang tidak di dahului AN (ان) ialah:

a.       Fi’il di dahului AN berarti akan datang(للأستقبال)

b.      Al jumlatul minal fi’li walfaaili la mahalla laha minal i’rabi shilatu AN

(الجملة من الفعل والفا عل لا محل لها من الاعراب صلة ان)

c.       An wamaa ba’daha fii ta’wilil mashdari fi mahalli nashbin khabaru ASAA

(أن وما بعدها فى تأويل المصدرفى محل نصب خبر عسى )

d.      Fi’il itu harus manshub dengan AN (منصوب بأ ن)

Apabila fi’il itu tidak di dahului AN (ان) maka keadaannya sebagai berikut:

a.       Fi’il harus marfu’un, karena tidak di dahului harfu nashbin dan harfun jasmin

(  لتجرده عن النا صب والجازم مرفوع ) 

b.      Al jumlatul minal fi’li walfaaili fii mahalli nashibin khabaru ASAA

(الجملة من الفعل والفا عل فى محل نصب خبر عسى)

c.       Fi’il berarti sekarang dan yang akan datang( للحال والاستقبال)

 

3.      AF AALUSY SYURU( أفعال الشروع) yang mengandung arti “ menjadi” / dimulai suatu pekerjaan. Fi’il seperti ini banyak di antaranya ialah:

انشأ     : نحو : انشا القا رى يقرا القران

أخذ     : نحو :  احذ الطلاب يستمعون الدرس

أبتدا    : نحو : ابتدا الفلا حون يزرعون مزا رعهم

انبرى  : نحو : انبرى الابطال يتقد مون االى الامام

بدأ      : نحو : بدأ الاولاد يتساء لون

بث     : نحو : بث الشعب يستيقظ من غفلته

هبّ    : نحو :هبّ القوم بتسا بقون

علق   : نحو :علق الصيف ينتهى

جعل   : نحو : جعل الطلاب يذاكرون دروسهم

قام     : نحو : قام الجيش يحا ربون الاعداء

طفق   : نحو : طفق المطر ينزل بشدة

شرع : شرع الشاعر ينشر

Semua fi’il af’alusy syuru’ hanya dalam satu bentuk saja yaitu bentuk madhi saja. Jadi tidak ada fiil mudarinya dan amarnya.

Apabilan diperhatikan kaada dan teman-tamannya ini dijumpai hal-hal sebagai berikut:

1.      Semua fi’il ini hanya mempunyai fiil madhi saja kecuali kaada dan ausyaka, keduanya mempunyai fiil mudhari.

واستعملوا مضارعا لاوشكا    وكاد لا غير وزادواموشكا.

2.      Semua fiil rajaa (افعال الرجاء) wajib didahului khabarnya AN kecuali ASAA boleh ada boleh tidak.

عسى أن ينجح على , عسى محمد أن ينجح, محمد عسى أن ينجح

عس الله ينجحنى فى الامتحاان, عسى الله ينصر نى

3.      Semua fiil-fiil SYURU (أ فعال لشور) tidak boleh khabarnya didahului ‘an’ (  نأ )

4.      Semua fiil-fiil muqaraabah (فعال لمقاربة أ) dan asaa ( عسى) boleh memakai ‘an’ boleh juga tidak. Terserah anda.

5.      Khabarnya harus fiil mudhari dan harus terletak sesudahnya. Kalau kita jumpa habarnya bukan fiil mudhari, maka hall yang seperti itu disebut SYAADZUN (شاذ).

Adapun firman Tuhan yang berbunyi :فَطَفِقَ مَسْحًا بِا لسُّوْق وَا لْأَعْناقِ

Bukan kata MASHAAN (مَسْحًا) yang berfungsi sebagai masdar TAFIQA (طَفِقَ) tetapi kata lain itu adalah MAFULUN MUTHALAQ (مَفْعُوْلٌ مُطَلَقٌ)  dari fiil yang jatuh takdirnyaYAMSAHU  (   يَمْسَحُ).

Jumlah fiil yang jatuh inilah yang berfungsi menjadi khabar THAFIQA (طَفِقَ). Untuk lebih jelasnya perhatikan uraian dibawah ini sebagai berikut:

فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوْقِ وَ الْاَعْناقِ  الفاءبحسب قبلها

طَفِقَ : فعل ماض نا قص ترفع الإسم وتنصِب الخبر و إسمها ضمير مستتر فيه جوازا تقدره هو يعود على ما قبلها

مَسْحًا: مفعول مطلق لفعل محذوفٍ تقديره يمسح مسحا هو الخبر

            Jadi khabarnya ialah jumlah fiil yang jatuh ( kedua-duanya )

الجملة من الفعل المحذوف و فا عله فىى محل نصبٍ خبر طفق

Dari contoh di atas sekaligus dapat dilihat bahwa khabarnya  boleh di jatuhkan apabila ada tanda. Contoh yang lain dapat dilihat pada sebuah hadis yang berbunyi sebagai berikut.

مَنْ تَأ نِى أَصَابَ أَوْكَادَ وَ مَنْ اَجلَ أحطا أوْ كَادَ = أىْ كَادَ يُصِيْبُ وَكَادَ يَخْطئُ

Khusus ketiga fiil yaitu asaa (عَسى), IKHLAOLAQA (إخْلوْ لَقَ),dan AOSYAKA (أَوْشَكَ) kadang-kadang dijumpai naqishatun (ناقِصَةٌ) seperti pada contoh contoh terdahulu. Sering juga  di jumpai dia TAMMATUN (تَامَةٌ) apabila dia bersambung dengan an dan fiil (أَنْ و الفِعْل)

1.      عسى أن تنجح فى الإمتحان

2.      إحْلَوْلَقَ أن تحصل على الشَّهَادةِ

3.      أوْشكَ أنْ ينتهي الإمتِحَانُ

Dalam uraian dikatakan

أن: حَرفُ نصب و مصدَرِى وَإستقبَالٍ

تنْجَحَ: فعلٌ مضَارعٌ منصوبٌ بأنْ، وعلأمة نصبِه فتحةٌ ظاهرة فى آ حرة

و فاعلٌه ضميْرٌ مستترٌ فيْهِ وجوْبأً تقديره أنت

الجملة من الفعل و الفاعل لا محل لها من الاعرابِ صلة أن

أن وما بعْدها فى تاأويل المصدر فى محل رفعٍ فا عِل عسى.

Apabila fiil fiil tersebut didahului isim yang disandarkan  kepadanya  maka dia boleh NAQISH dan boleh TAMMUN,  Perhatikanlah contoh-contoh yang NAQISHAH:

1.      زيدٌ  عسى أن يقوم

2.      هندٌ عستْ  ان تقومَ

3.      الزَيَدَانِ عسيا ا أنْ يقومَا

4.      الزيَدُوْنَ عسوا أن يقومُوا     

5.      الهِنْدَاتُ عسينَ أنْ يقمَنَ

Berikut akan diuraikan salah satu dari contoh diatas yaitu nomor 3, yaitu:

الزيدان مبتدأُ مرفوْعٌ بالإَبتدإ و علامةُ رَفْعِهِ الالفُ نِياَ بِهِ عنِ الضمة لأنه مثنًّى

عسى: فعل ما ض نا قصٌ مبنيٌ على الفتح

الألِفُ: ضمِيرٌ متّصلٌ مبنِيٌ على السكونِ في مَحَلِ رفعِ إسمُ عسَى

ان : حرفٌ نصبٍ و مصدرى وَإستقبالٍ.

يقومُ فعل مضارع منصُوْبٌ بِأَنْ، و علامةُ نصْبِهِ حدْفُ النوْنِ لأَنَّهُ فعل الخمْسةِ. أوْ الِإِتصا لهِ بِا لِفِ الإِثْنَينِ

الأَلِفُ ضَميْرٌ متَّصِلٌ مبْنِيٌ على السُكوْنِ في محلٍ رفعٍ فاعلٌ

الجملةُ منَ الفعْلَ وا فاعِلِ لا محَلَ لَها من ا لأعرابً صلةُ أن.

أن وما بعد ها فِي تأويلِ المَصدرَفي مَحلِ نَصبِ خَبَرَ عسى , جملةُ عسى واسمهاوخبَرِ ها خبرَالمبْتَدا 

Dari kelima contoh diatas, fiil ASAA (عسى) harus sesuai dengan isim yang mendahuluinya, bila yang mendahuluinya mufrad ia harus juga dalam bentuk mufrad. Bila muannats harus diberi tanda muannats, bila mutsanna harus diberi tanda mutsanna, yaitu alif. Bila jamak mudzakar salim harus diberi tanna jamak muannats salim, yaitu NUNUN NISWATI نونُا ا لنِّشوةِ))

Contoh ASAA yang ناقصة adalah:

1.      زيْدٌعسى أَنْ يقوْمَ

2.      هِنْدٌ عسى أنْ تقومَ

3.      الزيدَانِ عسى أنْ يقوماَ

4.      الزيدُوانَ عسى أنْ يقومُوا

5.      الهنْدَاتُ عسى أن يقمْنَ

Pada contoh-contoh di atas fiil ASAA tidak memerlukan isim dan khabar, ia hanya perlu kepada fail saja. Yang berfungsi sebagai fail di sini ialah AN dan FIIL yang terletak dibelakangnya. Dalam uraian dikatakan sebagai berikut:     أَنْ وَما بعدَ هَا في تأْوِيْلِ المصْدَرِفى مَحَلَ رَفْعٍ فاعلٌ عسى

Pada contoh-contoh yang terdahulu, dijumpai tidak ada tambahan kata diakhirnya baik isim yang mendahuluinnya itu bentuk muannats, mustanna dan jama’ dia tetap dalam bentuk mufrodnya. Jadi, perbedaan dari ASAA yang NAQISHAH(عسى الناقِصَةُ) dan ASAA yang TAMMAH (عسى التامة) terletak pada fiil itu sendiri. Bila ada tambahannya untuk disesuaikan dengan isim yang mendahuluinya berarti dia NAQISHAH (ناقصةُ) sedang bila tidak mendapatkan tambahan  berarti dia TAMMAH (تامةُ)

Selanjutnya perhatikan contoh dibawah ini dengan sebaik-baiknya:

1.      عسى أن يقوم زيد

2.      عسى أن يقوما الزيدان

3.      عسى أن يقوموا الزيدون

4.      عسى أن يقمن الهندات

Fiil asaa’ pada contoh-contoh diatas boleh anda mengatakan ia fiil tammun, boleh juga anda mengatakan dia fiil naaqisun.

Jika dikatakan tammun  berarti tidak perlu pada isim dan khabar, dia hanya perlu kepada fa’il saja. Yang berfungsi menjadi fail disini ialah AN WAL FI’LU yang ditakwilkan menjadi masdar. Dalam uraian dikatakan:

أن و ما بعد ها فى تأويل المصدرفى محل رفع فاعل، أو فاعل عسى

Apabila dikatakan dia naqishah, ini berarti ia perlu kepada isim dan khabar yang berfungsi sebagai isim asaa (إسم عسىى) disini ialah Zaidun (زيد), Zaidaani (  الزيدان) dan seterusnya. Sedang khabarnya ialah jumlah fiil dan failnya yang terletak dimuka kata Zaidun, Zaidani, Zaiduuna dan Hindaatu.

Berikut ini akan diuraikan salah satu diantara empat contoh diatas yaitu contoh nomor 3 yang berbunyi:

عسى أن يقوموا الزيدون

Uraiannya adalah sebagai berikut:

أ‌.         عسى فعل ماض تام مبنى على الفتح  المقدر على الألف للتعذر

أن حرف نصب و مصدرى وإستقبال

يقوم فعل منصوب بأن، وعلامة نصبه خذف النون لأتصاله بواو الجمع

الواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل، الجملة من الفعل و الفاعل لأ محل لهامن العراب صلة أن

الزيدون بدل، و بدل المرفوع مرفوع، و علامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع المذكر السالم

أن وما بعدها فى تاويل المصدر فى محل رفع فاعل عسى

Boleh juga  diuraikan seperti berikut:

ب‌.     عسى فعل ماض ناقصة مبنى على الفتح المقدر على الألف للتعذر.

أن حرف نصب ومصدرى و إستقبال.

يقوم فعل مضارع منصوب بأن،و علأمة نصبه حذفالنون لأنه فعل الخمسة.

الواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل يقوم.

أن وما بعدها فى تأويل المصدر فى محل رفع فاعل عسى.

جملة عسى وفاعله فى محل رفع خبر مقدم. الزيدون مبتدأ مؤخر مرفوع باالواو لانه جمع المذكر السالم

Atau dapat diuraikan sebagai berikut:

ت‌.     عسى فاعل ماض مبنى على الفتح المقدر على الألف منع من ظهورهاالتعذر.

أن حرف نصب و مصدرى و إستقبال مبنى على السكون، يقوم فعل مضارع منصوب بأن، وعلأمة نصبه حذف النون لأنه من الأفعل الخمسة.

الزيدون فاعل يقوم مرفوع، وعلامة رفعه الواو نيابة عن الضمة لأنه جمع المذكر السالم.

الجملة من الفعل والفاعل ل لا محل لها من الأعراب صلة أن.

أن وما بعدها فى تأ ويل المصدر فى محل رفع فا عل عسى.

Atau diuraikan sebagai berikut:

عسى فعل ماض ناقص ترفع الإسم و تنصب الخبرز

أن حرف نصب و مصدرى واستقبال مبنى على السكون.

يقوم فعل مضارع منصوب بأن، و علأ مة نصبه حذف النون لاتصاله بواو الجمع أو لأنه فعل الخمسة او لأنه من الأفعلل الخمس.

الواو ضمير متصل مبنى على السكون فى محل رفع فاعل.

الجملة من الفعل والفاعل لامحل لها من الأعراب صلة أن.

أن وما بعد ها فى تأويل المصدر فى محل نصب خبر عسى مقدم.

الزيدون إسم عسى مؤخر مرفوع باالواو لأنه جمع المذكر السالم.

Demikian     المبرد و السيرا في و الفا رسى    dalam    شرح ابن عقيل على الألفية

Khusus fiil asaa boleh dikasrah sinnya, sebagaimana bolehnya difathah, ini apabila ia bersambung dengan DHAMIRU RAF’IN MUTAHARRIKUN (ضمير رفع متحرك) seperti:  عسيت، عسيت، عسينا، عسيتم، عسين

Demikian juga kadang-kadang di jumpai ‘ASAA ini diperlakukan sama dengan LA ALLA’ (لعلّ). Jadi cara kerjanya sama dengan LA ALLAH, yaitu menasab isim dengan merafa’ khabar. Untuk jelasnya perhatikan syair dibawah ini:

فقلت عساها نار كأسٍ وعلَّهِا / تشكى فأ تِّى نحوهافأ عودها

Dalam uraian dikatakan:

عسى حرف نصب تنصب الإسم و ترفع الخبر.

ها ضمير متصل  مبنى على السكون في محل نصب إسم عسى

نار خبرها مر فؤ، و علامة رفعه ضمة ظاهرة في الخبر

Share:

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Cari Blog Ini

Arsip Blog

Diberdayakan oleh Blogger.

Makalah ulumul qur'an

  BAB I PENDAHULUAN A.     Latar Belakang Memahami al-Qur’an banyak kaitannya dengan variable-variabel yang harus dikuasai, baik kaita...